المقصود بالزيارات غير الصالحة

الزيارات غير الصالحة هي أي نشاط لا يصدر من مستخدم حقيقي لديه اهتمام فعلي بالمحتوى. يمكن أن تتضمَّن هذه الأنشطة النقرات غير المقصودة الناتجة عن عرض الإعلانات المتداخلة، والنقر الاحتيالي من قِبَل المعلنِين المنافسين، وشبكات الروبوت الإعلانية وغير ذلك.

يختص "فريق جودة زيارات الإعلانات" لدينا بإيقاف جميع أنواع الزيارات غير الصالحة كي لا يدفع المعلنون مقابلها ولا يتم الاستفادة منها. نعمل أيضًا عن كثب مع مجموعات معنيّة بمجال الإعلانات، مثل منظمة Interactive Advertising Bureau ومجلس تقييم الوسائط ومجموعة Trustworthy Accountability Group ومجموعات أخرى لوضع المعايير المتّبعة في ما يتعلّق بزيارات الإعلانات في جميع أنحاء العالم.

نوضّح في ما يلي بعض الأمثلة على الزيارات غير الصالحة. يُرجى العلم أنّ هذه ليست قائمة شاملة.

 
  • أنشطة المستخدمين غير الصالحة

    يُعتبر نشاط المستخدم غير صالح عندما يتفاعل المستخدم مع إعلان بدون أن يكون لديه اهتمام فعلي بهذا الإعلان.

    تكون بعض الإجراءات غير مقصودة، مثلاً عندما يحاول أحد مستخدمي الجهاز الجوّال الضغط على رابط ولكنه يضغط بدلاً من ذلك على إعلان. وتتم إجراءات أخرى عن قصد أو أحيانًا بغرض الاحتيال. على سبيل المثال، لزيادة عدد مرات الظهور، قد يطلب أحد الناشرين من المستخدمين (وقد يدفع مقابلاً ماديًا) النقر على إعلانات أو مشاهدة فيديوهات أو الاطّلاع على محتوى أو غير ذلك من الإجراءات التي لا ينجذب إليها المستخدم عادةً.

    إنّ استخدام مثل هذه الأساليب المخادعة لزيادة عدد الزيارات يترك انطباعًا سيئًا لدى المستخدمين، ويقدّم للمعلنِين قيمة ضئيلة أو لا يقدّم أي قيمة على الإطلاق، ولهذا السبب نلتزم بالقضاء على هذه الأساليب.

  • النقرات غير المقصودة

    النقرات غير المقصودة

    تحدث النقرات غير المقصودة، كما يشير اسمها، عندما لا يتعمّد المستخدم النقر على الإعلان، وذلك غالبًا بسبب وضع الإعلان في مكان غير مناسب. على سبيل المثال، يجب تمييز الإعلانات بوضوح عن المحتوى الآخر على الموقع الإلكتروني، مثل روابط القوائم أو التنقُّل أو التنزيل. يُرجى الاطّلاع على سياسات وضع الإعلانات على المواقع الإلكترونية لمعرفة مزيد من المعلومات.

  • إخفاء الإعلانات

    إخفاء الإعلانات

    يعني إخفاء الإعلانات عرضها بطريقة تحول دون رؤيتها في الظروف العادية. ويشمل ذلك الإعلانات التي تظهر أسفل إطارات iframe، أو يتم إخفاؤها خلف المحتوى أو خلف إعلانات أخرى، أو التي توضع داخل حاويات HTML غير مرئية، أو تُعرض بحجم صغير جدًا لا يسمح برؤيتها (يُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم "تكديس الإعلانات المصغَّرة").

  • حقن الإعلانات

    حقن الإعلانات

    يتم حقن الإعلانات من خلال إدراجها في صفحات بدون علم الناشرين، وغالبًا ما يحدث ذلك بواسطة التطبيقات المستخدمة للاتصال بشبكات Wi-Fi المجانية والمكونات الإضافية للمتصفحات وحِزم البرامج. يترك حقن الإعلانات انطباعًا سيئًا لدى المستخدم، وقد يتسبب في اختراق الخصوصية. ويؤدي هذا النوع من الهجمات إلى حرمان الناشرين من الأرباح.

  • تكديس الإعلانات

    تكديس الإعلانات

    يحدث تكديس الإعلانات عندما تتراكم الإعلانات فوق بعضها في طبقات ضمن مساحة إعلانية واحدة، ولا يظهر منها سوى الإعلان العلوي فقط. يعتقد المعلِن أنّ إعلانه تم عرضه على صفحة ويب (أو داخل أحد التطبيقات)، في حين أنّ الإعلان قد تم عرضه بالفعل ولكنه لم يظهر للعملاء (لأنّه مخفي تحت الإعلان العلوي).

  • شبكات الروبوت

    شبكات الروبوت

    شبكات الروبوت هي برامج آلية تعمل على خوادم الإنترنت أو أجهزة الكمبيوتر التي تم اختراقها. عند استخدام هذه الشبكات في الاحتيال الإعلاني، يتم برمجتها لإنشاء عدد كبير من مرات الظهور والنقرات والزيارات غير الصالحة. وقد تتم أيضًا برمجة شبكات الروبوت للتصرّف كمستخدمين حقيقيين، ما يصعِّب إمكانية رصد زياراتها. لهذا السبب، بالإضافة إلى الفلاتر الآلية والمراجعات اليدوية، نستخدم أيضًا فرق أبحاث متخصّصة لرصد شبكات الروبوت ومنعها عن إلحاق الضرر بالمعلنِين والناشرين والمستخدمين.

  • تمويه النقر

    تمويه النقر

    يُقصد بتمويه النقر استخدام عناصر خادعة (مثل الأزرار) أو واجهات على صفحة الويب بطريقة تخدع المستخدم وتحثه على النقر على إعلان لم يتوقع أن ينقر عليه. تحدث هذه الأنواع من الهجمات عادةً من خلال تركيب وحدة إعلانية غير مرئية على عنصر في صفحة ويب، أو استخدام رمز برمجي يسمح لوحدة إعلانية غير مرئية بتتبُّع مؤشر الماوس.

  • التمثيل الكاذب للمستودع الإعلاني

    التمثيل الكاذب للمستودع الإعلاني

    يحدث التمثيل الكاذب للمستودع الإعلاني نتيجةً لرصد عدد زيارات الإعلان بشكلٍ زائف على أنّها صادرة عن مستخدمين مهمين أو موقع إلكتروني ينتحل صفة موقع آخر.

  • الوصف المضلِل للإعلانات أثناء وخارج بث الفيديو

    الوصف المضلِل للإعلانات أثناء وخارج بث الفيديو

    الإعلانات أثناء عرض الفيديو هي إعلانات تظهر قبل تشغيل محتوى فيديو آخر أو في منتصفه أو بعده، ويتم دمج هذه الإعلانات في محتوى الفيديو الأساسي. قد يتسبب الإعلان أثناء عرض الفيديو في زيادة الزيارات غير الصالحة، وذلك عند الاعتماد على زيارات من مصادر آلية، فيتم بشكلٍ غير صحيح تصنيف الإعلان أثناء عرض فيديو على أنّه تمت مشاهدته من قِبل مستخدم حقيقي.

    الوصف المضلِل للإعلانات خارج بث الفيديو

    الإعلان خارج بث الفيديو هو إعلان يظهر عادةً ضمن إعلانات "صورية"، مثل إعلانات البانر أو الصفحات البينية أو الإعلانات المضمّنة وما إلى ذلك (وهو عكس الإعلانات أثناء عرض الفيديو التي يتم دمجها في فيديوهات مضمّنة أخرى). الزيارات غير الصالحة للإعلانات خارج بث الفيديو هي تقديم الإعلانات أثناء عرض الفيديو على شكل إعلانات خارج بث الفيديو. على سبيل المثال، يحدث ذلك عندما تظهر الإعلانات المخصّصة للعرض أثناء بث الفيديو في إعلان بانر، ويعتقد المعلِن حينها أنّ إعلانه قد تم بثه أثناء عرض محتوى فيديوهات أخرى، في حين أنّه في الواقع عُرِض بشكلٍ مختلف.

  • البرامج الضارة

    البرامج الضارة

    البرامج الضارة هي أي نوع من البرامج المُصمَّمة لإلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر. يمكن أن تصيب البرامج الضارة الأجهزة الجوّالة لإنشاء أنواع مختلفة من الزيارات الاحتيالية. وقد تتضمَّن هذه الزيارات إعلانات مخفية يتم عرضها في الخلفية (بدون علم المستخدم) وإعلانات بينية يتم إدراجها في واجهة المستخدم وعرضها عليها.

  • إعلانات النوافذ المنبثقة الخلفية

    إعلانات النوافذ المنبثقة الخلفية

    إعلانات النوافذ المنبثقة الخلفية هي إعلانات تُعرض في نافذة متصفّح جديدة وتُفتَح عادةً أسفل (خلف) نافذة المتصفّح النشطة. ولا يلاحظ المستخدم إعلان النافذة المنبثقة الخلفية إلى أن يغلق نوافذ المتصفّح النشطة. تترك مثل هذه الإعلانات انطباعًا سيئًا لدى المستخدم، لأنّه يصعب تحديد الموقع الإلكتروني الذي تسبب في عرضها.

  • الاعتماد على العمل المشترك في مجال الإعلان للقضاء على الأنشطة غير الصالحة

    نعمل جاهدين لحماية شبكاتنا من الزيارات غير الصالحة، إلّا أنّ منع انتشار النشاط غير الصالح على الإنترنت بأكمله يتطلب تعاون جميع المؤسسات معًا، وهو ما يدفعنا إلى العمل بشكلٍ رسمي وغير رسمي مع مؤسسات أخرى في مجال الإعلان لمكافحة مثل هذه الزيارات. نشارك في مجموعات العمل الرئيسية في مختبر IAB التقني ومبادرة Trustworthy Accountability Group (TAG)، كما نشارك مع مجلس تقييم الوسائط (MRC) في عملية اعتماد وسائل الحماية من الزيارات غير الصالحة. بالإضافة إلى العمل مع هذه الجهات المعنيّة بمجال الإعلان، نحرص أيضًا على التعاون مع مؤسسات أخرى من خلال جهود غير رسمية تفيد جميع الأطراف. على سبيل المثال، نعمل بشكلٍ غير رسمي للقضاء على عملية الاحتيال الإعلاني 3ve ويتضمّن ذلك العمل المشترك بين Google والعديد من الأطراف الأخرى في منظومة الإعلان الرقمي المتكاملة.