موانئ دبي العالمية تفوز بامتياز إدارة وتطوير «بربرة»

فازت «موانئ دبي العالمية» بعقد امتياز لمدة 30 عاماً مع تمديد تلقائي لمدة 10 أعوام أخرى لإدارة وتطوير مشروع ميناء متعدد الاستخدامات في بربرة بجمهورية أرض الصومال يوفر نقطة نفاذ جديدة إلى البحر الأحمر ويتكامل مع عمليات ميناء جيبوتي التابع لـ«موانئ دبي العالمية» في القرن الأفريقي.

وستقوم «موانئ دبي العالمية» بتأسيس مشروع مشترك تبلغ حصتها فيه 65 % لإدارة ميناء بربرة والاستثمار فيه بالشراكة مع حكومة جمهورية أرض الصومال.

وسيتضمن الاستثمار الذي قد يصل إلى 442 مليون دولار ( ما يوازي 1.62 مليار درهم) بناء رصيف ميناء بطول 400 متر وتوسعة ساحة حاويات تمتد على مساحة 250 ألف متر مربع إضافة إلى الاستثمار في تزويد الميناء برافعات جسرية ورافعات تكديس البضائع والحاويات.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال بناء رصيف الميناء خلال 12 شهراً من تاريخ استيفاء بنود وشروط العقد وأن تستغرق 24 شهراً لإنجازها.

وسيتم استثمار المبلغ على مراحل زمنية تتوقف على أحجام المناولة في الميناء الذي سيتم تحويله إلى مركز تجاري إقليمي، مع تطلعات لإنشاء منطقة حرة. وسيركز المشروع الذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع حكومة جمهورية أرض الصومال على مناولة الحاويات مع إمكانية مناولة أنواع أخرى من البضائع.

روابط تاريخية

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: توسعة حضورنا في أفريقيا بهذا الاستثمار الهام سيساهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والبناء على الروابط التاريخية بين مجتمع أرض الصومال والإمارات.

كما سيدفع نمو اقتصاد منطقة القرن الأفريقي، مؤكدا على دور موانئ دبي العالمية الريادي في تمكين التجارة العالمية تماشيا مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بالعمل على تقديم خبراتنا المميزة في مجال صناعة الموانئ لتطوير هذا القطاع الحيوي على المستوى العالمي والمساهمة في تنويع بنية الاقتصاد الوطني وتعزيز موقع الدولة كمركز إقليمي وعالمي للتجارة والاستثمار في إطار السعي للوصول إلى المركز رقم 1 عالمياً وفقاً لأهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021

شراكات

وأكد أهمية الشراكات طويلة الأمد بين القطاعين العام والخاص ودورها في تحقيق نمو مستدام للمجتمعات، ثمن بن سليم الشراكة مع حكومة جمهورية أرض الصومال، قائلا: سيجذب الاستثمار في هذا الميناء الطبيعي عميق المياه المزيد من خطوط الشحن إلى شرق أفريقيا ويشكّل محفّزاً لنمو اقتصاد الدولة والمنطقة، كما سيعزز ميناء بربرة نمونا المتواصل في الأسواق الأفريقية الناشئة خلال السنوات القادمة.

ويعد فوزنا بهذا الامتياز إنجازاً في تأمين منفذ إلى البحر لدولة إثيوبيا الداخلية التي تعتبر أكبر اقتصاد في المنطقة والتي ما زالت حتى الآن تعتمد فقط على مينائنا في جيبوتي لشحن صادراتها.

ومن خلال شراكتنا مع جمهورية أرض الصومال نتطلع إلى توظيف خبراتنا العالمية التي راكمناها على مدى سنوات طويلة في تطوير وتشغيل المحطات البحرية على امتداد محفظة أعمالنا التي تضم 77 محطة بحرية وبرية في قارات العالم الست، من خلال تعزيز الإنتاجية وتطبيق أفضل الممارسات في مجالات الأمن والسلامة والبيئة«.

إضافة

وقال الدكتور سعد علي شيرى، وزير الخارجية والتعاون الدولي في أرض الصومال: نحن متحمسون لشراكتنا مع »موانئ دبي العالمية« في هذا المشروع المميز.

وسيقدم ميناء بربرة التابع لـ»موانئ دبي العالمية« للمستوردين والمصدرين في شرق أفريقيا إضافة فريدة لميناء عميق المياه يحسن تنافسية منتجاتهم في الأسواق العالمية إلى حد بعيد ويحمل إمكانيات كبيرة لتحويل اقتصاد المنطقة». ويكمّل ميناء بربرة شبكة «موانئ دبي العالمية» في شرق أفريقيا من خلال إنشاء بوابة جديدة عميقة المياه لتجارة جمهورية أرض الصومال العالمية،

خدمات ومبادرات ذكية للموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في «جيتكس»

تستكمل مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة استعداداتها للمشاركة في معرض «جيتكس 2016»، الذي تقام فعالياته خلال الفترة من بين 16 إلى 20 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، حيث ستشارك المؤسسة هذا العام بمنصة عرض موحدة لكافة الجهات التي تندرج تحت مظلتها، وهي «جمارك دبي، موانئ دبي العالمية، دبي التجارية، دائرة» تراخيص«، المنطقة الحرة لجبل علي»جافزا«، سلطة مدينة دبي الملاحية»، وذلك ضمن ‬جناح ‬مؤسسة ‬حكومة ‬دبي ‬الذكية.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن المؤسسة حققت نقلة نوعية في مجال الخدمات الذكية والمبتكرة.

وذلك في إطار جهودها الحثيثة لتمكين دبي في أن تصبح المدينة الأذكى في العالم، والعمل في الوقت نفسه على تحقيق سعادة الناس بابتكار خدمات تفوق تطلعاتهم، بما ينسجم مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، من خلال تبني الابتكارات التكنولوجية.

مشيراً إلى أن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة تتطلع من خلال الخدمات والمبادرات الذكية التي سيتم كشف النقاب عنها في معرض جيتكس 2016 إلى طرح تجربة نوعية للمتعاملين والشركاء بما يساهم في تخطي توقعاتهم وتحقيق سعادتهم.

وأضاف: طورنا في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة تطبيقات ذكية لتقنية المعلومات من خلال تحفيز روح الإبداع والابتكار لدى الموظفين وحثهم على تقديم أفضل الأفكار والابتكارات الجديدة التي تدعم المزايا التنافسية لدبي كمركز إقليمي وعالمي للتجارة الدولية، بما يسهم بشكل مباشر في تقديم قيمة مضافة حقيقية للتجار و المستثمرين وتدعم اختيارهم الامارة مقصدا لتجارتهم واستثماراتهم، عبر اختصار الوقت والجهد وتحسين العائد على أعمالهم في دبي.

وأشار إلى أن معرض جيتكس يمثل مظلة تقنية شاملة، بخاصة دورة العام الحالي التي ستتضمن قطاعات جديدة تضم الواقع المعزز والافتراضي والذكاء الصناعي، وحلول تقنية الإعلانات، وتقنية الفضاء، والمركبات الذاتية- والتي ستتيح لكافة المؤسسات والجهات المشاركة وفي مقدمتها مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، فرصة جيدة لتعريف الجمهور والعملاء بخدماتها وتطوراتها الذكية.

كما يمثل فرصة للمؤسسة للاطلاع على أحدث منتجات التقنية حول العالم، وإمكانية الاستفادة منها في تطوير أعمالها، حيث تحرص المؤسسة دائماً على تطوير أساليب وأنظمة عملها سواء على مستوى بيئة العمل الداخلية للموظفين أو في مجال العلاقة مع العملاء.