Google Doodle 4 Google

صاحب فكرة تصميم الـ Doodles

Dennis Hwang.

دينيس هوانج، مشرف على المواقع بشركة Google، هو صاحب فكرة التصميمات الفنية لشعار Google في الصفحة الرئيسية. وقد بدأ دينيس تصميم الـ doodles في عام 2000 حينما بدأ تصميم شعارات تحتفل بالمناسبات العالمية بالإضإفة إلى الأعياد. وقد تابع أعماله ملايين المستخدمين حول العالم بل وأصبح العديد من المعجبين ينتظرون بفارغ الصبر كل التصميمات الجديدة التي يقوم دينيس بعرضها على الصفحة الأولى لـGoogle. وقد تحدثنا إلى دينيس لنعرف منه المزيد عن عالم الـ Doodles وكيف يقوم بتصميمها:

يضطر الكثير لاختيار هواية واحدة من هواياتهم في عملهم، فكيف استطعت الحصول على هذه الوظيفة الرائعة التي تجمع بين الحاسب الآلي والفنون؟

لقد تم تكليفي بمهمة صيانة موقع محرك البحث أثناء فترة تدريبي الجامعي بشركة Google، وحصلت وقتها على وظيفة مساعد مشرف الموقع. قبل دخولي Google كان مؤسسي الموقع لاري بيج وسيرجي برين يفكرون في تصميم شعار Google للأجازات والأعياد .. ونظرا لدراستي مجال الفنون الجميلة فقد شجعني لاري وسيرجي على محاولة تصميم الفكرة .. ومنذ ذلك الحين وأنا أقوم بتصميم الشعارات في 20% من وقتي.

هل تحرص على تصميم الشعارات الخاصة بجميع الأعياد والأحداث العالمية؟

"يعتمد ذلك على العديد من العوامل، ولكن بصفة عامة فإن ردة الفعل تكون سريعة للأحداث الحالية. فعلى سبيل المثال حينما هبط مكوك الفضاء Mars Rover في المريخ قمت بتصميم شعار في أقل من 24 ساعة. كما أننا نحرص على تصميم شعارات لـ Google في مختلف أنحاء العالم بما يتناسب مع خصوصية وأهمية هذه الأيام لهذه الدولة أو تلك"

هل يصلك اقتراحات وأفكار لتصميم شعارات doodles من مستخدمي Google؟

تصلني الكثير من الاقتراحات من مختلف المستخدمين. إننا نحرص على آراء مستخدمينا لأن لديهم قدرات إبداعية متميزة. فعلى سبيل المثال قام أحد علماء الفلك الفرنسيين بمراسلتنا لتصميم شعار لما يسمى بـ Venus Transit وهو حدث لايتكرر سوى كل 122 عاما وفيه يقوم كوكب الزهرة بتكوين ظل على شكل بقعة سوداء على الشمس، وهذا ما قمت بتصميمه تلبية لطلب هذا المستخدم

كيف تقرر شكل التصميم الذي ترسمه؟

تعد عملية رسم الشعار شديدة الإثارة. في البداية أقوم ببعض العصف الذهني والبحث عن الصور من خلال خدمة الصور من Google وأدرس كافة الصور بشكل دقيق. ثم أصمم رسمة تتفاعل بشكل متناسق مع حروف Google.

هل لديك doodles تفضلها شخصيا؟

هناك العديد من التصميمات التي أحبها على المستوى الشخصي وبصفة عامة فإن أكثر التصميمات التي أبذل فيها وقتا ومجهودا هي إحياء ذكرى ميلاد الفنانين التشكليين.

ما مدى صعوبة إعادة رسم شعار doodle في الأعياد السنوية؟

رسم شعار جديد كل عام في الأعياد السنوية هو بكل تأكيد تحد كبير ولكنه من النوع الذي أسعد به. إنني أقوم بتصميم الشعارات منذ عدة أعوام وأحتاج لفكرة جديدة كل عام.

©2011 Google - صفحة Google الرئيسية - حول Google